استخدام البيانات الضخمة في مجال اللياقة البدنية (تجربة شركة Fitbit)

ترجمة: ريما فواز

مراجعة: محمد كامل

تعتبر شركة Fitbit والتي يقع مقرها الرئيس في مدينة سان فرانسيسكو شركة رائدة في السوق في مجال اللياقة البدنية. تعمل اجهزتهم كمتتبعات للياقة البدنية مما يسمح للمستخدمين بتتبع المقاييس المختلفة التي بذلك تساعدهم على عيش حياة صحية أكثر استنارة\وعيا. كما باعت الشركة ما يقارب 11 مليون جهاز في 2014.

ما هي المشكلة التي تساعد البيانات الضخمة على حلها؟

شركة Fitbit تعتمد ان نجاحها يقوم على فكرة أن الأشخاص الواعين يتخذون خيارات أكثر ذكاءً بشأن نمط\اسلوب الحياة. وبهذا الاساس\النحو تشجع أجهزة Fitbit الناس على تناول الطعام بشكل جيد وممارسة المزيد من الرياضة من خلال مساعدتهم على مراقبة وتحسين عاداتهم. كما ان الثروة من البيانات التي يتم جمعها من خلال أجهزة Fitbit لا تساعد الأفراد على أن يصبحوا أكثر صحة فحسب، بل لها أيضًا تأثيرات على أصحاب العمل ومهنيي الرعاية الصحية وحتى على شركات التأمين.

كيف يتم استخدام البيانات الضخمة عمليا؟

تتبع ساعة Fitbit الذكية نشاط المستخدم وممارسته للرياضة وتناوله للسعرات الحرارية والنوم، فيمكن للمستخدمين الوصول فوريا إلى المعلومات حول عاداتهم وتتم مزامنة الإحصائيات (لاسلكيًا وتلقائيًا) من الجهاز إلى الهاتف الذكي أو الكمبيوتر الخاص بالمستخدم. تسمح لوحة المعلومات للمستخدمين بتتبع تقدمهم (بالإضافة الى المخططات والرسوم البيانية المفيدة) وابقائهم متحفزين.

ميزان آريا، ميزان Fitbit الذكي المتصل بشبكة الواي فاي، يتتبع وزن المستخدم ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وكتلة الجسم الخالية من الدهون\بدون الدهون ونسبة الدهون في الجسم. كما يمكن للميزان أن يتعرف الى ما يصل إلى ثمانية مستخدمين منفصلين (حتى تتمكن العائلة بأكملها من استخدامه) والحفاظ على نتائجهم منفصلة وسرية، وتتم مزامنة الإحصائيات مع شبكة الواي فاي المنزلية للمستخدم ويمكن مزامنتها أيضًا مع أجهزة Fitbit القابلة للارتداء. فكما نرى تساعد لوحة المعلومات عبر الإنترنت المستخدم على تحديد الأهداف وتتبع التقدم لمرة أخرى .

ومن الواضح  أيضا أن البيانات الصحية مثل هذه غنية بالمعلومات وقيمة بشكل لا يصدق، ليس فقط للمستخدم الفردي بل لأكثر من ذلك. فلذلك تجمع fitbit بيانات حول عادات اللياقة البدنية والإحصائيات الصحية لمشاركتها مع الشركاء الاستراتيجيين،ويمكن أيضًا مشاركة البيانات الشخصية والفردية بإذن من المستخدم، فعلى سبيل المثال تسمح خدمة HealthVault من Microsoft للمستخدمين بتحميل البيانات ومشاركتها من جهاز تتبع اللياقة البدنية مع المهنيين الصحيين، مما قد يعطي الأطباء صورة أكثر اكتمالًا عن الصحة العامة للمريض وعاداته أكثر مما قد يمكن معرفته من خلال الاستشارات والفحوصات فقط. وستكون التأثيرات أكثر مما هو عليه الان مع الإعلان الأخير بأن شركة التأمين John Hancock تقدم خصمًا لحاملي بوليصات التأمين الذين يرتدون جهاز Fitbit، يمكن لحاملي البوليصة مشاركة بيانات Fitbit الخاصة بهم في مقابل المكافآت المرتبطة بنشاطهم البدني ونظامهم الغذائي. فهذا يشير إلى ان رغبة الأفراد تتزايد ل “تداول” بياناتهم الخاصة مقابل تحسين المنتج/الخدمة أو المكافأة المالية وهو امر جيد، لطالما أن المعاملة شفافة\واضحة أي أن الفرد يدرك بالضبط ماهي البيانات التي يتنازل عنها\ يقدمها ولماذا.

تبيع Fitbit أيضًا الآن أجهزة التتبع وبرامج التتبع الخاصة بها لأصحاب العمل مثل BP America حتى يتمكنوا من تتبع مستويات صحة وأنشطة موظفيهم (بإذنهم). قال جيمس بارك، الرئيس التنفيذي لشركة Fitbit، متحدثًا إلى مجلة فوربس: إن بيع أجهزة Fitbitلأصحاب العمل أصبح واحدًا من أسرع الجوانب نموًا في أعمالهم، لذلك يمكننا التوقع أن نرى المزيد والمزيد من الشركات تتبع اللياقة اليومية لموظفيها.

فماذا كانت النتائج؟

منذ تشكيلها في عام 2007 أصبحت Fitbit تهيمن على سوق اللياقة البدنية القابلة للارتداء\للإلكترونيات الملبوسة بعد أن باعت ما يقارب 21 مليون جهاز بحلول مارس 2015. وبلا شك أن نمو الشركة مثير للإعجاب\مبهر؛ فلقد باعوا 11 مليون جهاز في عام 2014 وحده، مقارنة بـ 4.5 مليون جهاز في عام 2014. كما انه من الواضح أيضا أن خدمات المراقبة التحليلية الخاصة بهم يتم استخدامها بشكل جيد من قبل مرتدي Fitbit فيبلغ عدد المستخدمين المسجلين على منصة 19Fitbit  مليون مستخدم (من أصل 21 مليون جهاز مباع)، مما يشير إلى أن Fitbit أكثر من مجرد صيحة للياقة البدنية الحديثة: فإنها أداة مفيدة حقًا تساعد الملايين من الناس على أن يصبحوا على وعي أفضل ويبقوا أصحاء. كما يُظهر انتقال الشركة إلى سوق أصحاب العمل أن Fitbit لديها دهاء لفهم قوة البيانات المتعلقة بالصحة خارج نطاق المستخدم الفردي ومن المحتمل أن يستمر سوق أصحاب العمل في النمو بمعدل هائلللشركة.

ما هي البيانات التي تم استخدامها؟

تجمع أجهزة Fitbit مجموعة من البيانات المنظمة من المستخدمين بما في ذلك عدد الخطوات، وصعود السلالم، والسير/الجري لمسافة، وتناول السعرات الحرارية، والسعرات الحرارية المحروقة، دقائق النشاط في اليوم، وأنماط النوم، والوزن ومؤشر كتلة الجسم.

ما هي التفاصيل التقنية؟

لا تشارك Fitbit علنًا تفاصيل بنية البيانات الضخمة الخاصة بها، ولكن عندما تلقي نظرة على صفحة وظائفها المطروحة فإنها تشير إلى أنها قد تكون تستخدم تقنية قاعدة بيانات SQL، وHadoop، وPython، وJava.

ماهي التحديات التي تم التغلب عليها؟

يتمثل أحد التحديات في مجال البيانات الصحية هي في تشجيع المهنيين الصحيين على العمل مع البيانات التي يجمعها المرضى بأنفسهم. هناك قدر لا بأس به من الشك\الارتياب حول البيانات التي لم يتم جمعها أو التحقق منها مباشرة من قبل المهنيين الصحيينولكن مع الاهتمام الحالي إلى ان الوقاية من الأمراض والاوبئة خيرا من علاجها عند الإصابة بها فمن المرجح أن يتغير هذا التفكير.

فبالطبع لا توجد بيانات شخصية أكثر من بياناتنا الطبية والصحية، لذلك يجب وضع ضمانات آمنة للغاية للتأكد من وصول المعلومات فقط إلى أولئك الذين من المفترض أن يروها. وعلى الرغم من ذلك، يستهدف لصوص\قراصنة الإنترنت بصورة روتينية\منتظمة السجلات الطبية ويقال إنهم يكسبون أموالًا من البيانات الصحية المسروقة أكثر من سرقة تفاصيل بطاقاتالائتمان. ففي فبراير عام 2015 حدثت أكبر سرقة للبيانات المتعلقة بالرعاية الصحية على الإطلاق، عندما سرق قراصنة الانترنت سجلات تتعلق بـ 80 مليون مريض من Anthem، ثاني أكبر شركة تأمين صحي أمريكية. لحسن الحظ لم يأخذوا سوى معلومات الهوية مثل الأسماء والعناوين ولم يتم الكشف عن تفاصيل الأمراض والعلاجات. ومع ذلك هناك خوف من أن تكون المسألة مسألة وقت فقط حتى يحدث خرق أمني على نطاق تُفقد فيه سجلات المرضى.

وأخيرًا تواجه Fitbit تحديًا آخر للمستقبل: الا وهو المنافسة الشديدة من ساعة آبل الجديدة وغيرها من الساعات التي تدخل السوق. Fitbit في وضع قوي ولكنهم سيحتاجون إلى الاستمرار في التطور والبحث عن أسواق جديدة إذا أرادوا البقاء في المقدمة.

ما هي نقاط التعلم الرئيسية؟

تسلط هذه التجربة الضوء على قدرة ثورة إنترنت الأشياء على لمس كل مجال من مجالات حياتنا بما في ذلك صحتنا. وبينما قد يذعر بعض الأشخاص من قبل شركات التأمين أو أصحاب العمل الذين يراقبون انشطتهم، فمن المشجع رؤية الشركات تقدم مميزات واضحة مقابل تلك البيانات. وغالبًا ما نعطي بياناتنا دون وعي مننا (عن طريق الاشتراك في خدمة بريد إلكتروني مجانية على الويب على سبيل المثال أو تنزيل تطبيق). يجب على أي شركة تأخذ بيانات الأفراد أو تصل إليها ان تكون شديدة الوضوح فيما يتعلق بالبيانات التي يصلون إليها، وكيف يعتزمون استخدامها.  وبالتأكيد من العدل أن نقدم شيئًا مقابل تلك البيانات، سواء كان ذلك قسط تأمين مخفض أو القدرة على تتبع برنامج فقدان الوزن الخاص بك بسهولة أو التدرب على الماراثون باستخدام خدمة مثل Fitbit. بعد كل قصص الرعب من نوع Big Brother حول البيانات الضخمة فإن هذا النوع من الشفافية هو الذي سيساعد على تعزيز رضا العملاء وولائهم.

المراجع والمصادر الإضافية:

تعرف على المزيد حول Fitbit والبيانات الضخمة على:

Fitbit files for IPO, sold nearly 11 million fitness devices in 2014 | MobiHealthNews

The Quantified Other: Nest And Fitbit Chase A Lucrative Side Business (forbes.com)

http://www.cio.com/article/2911604/health/insurance-company-now-offers-discounts-if-you-let-it-track-your-fitbit.html[RF3] 

http://techcrunch.com/2015/06/29/the-latest-big-data-innovation-is-consumer-empowerment/